الثلاثاء، 10 فبراير 2009

محاضرات الاحياء المتخصصة -فبراير2009

الوحدة الأولى : تداول المادة في الكائنات الحيةMatter in Living Organisms

نظرة شاملة :

درس الطالب في الصفوف السابقة مفهوم العناصر والمركبات والمخاليط وتعرف إلى الفرق بينها ، كذلك درس طرق تشكل وتفكك المركبات الكيميائية بشكل عام وتعلم كيف يعبر عن سير التفاعلات الكيميائية من خلال اللفظ والرموز، كذلك تعلم الطالب كيف تتحد العناصر فيما بينها من خلال إلكترونات المدار الأخير بالاعتماد على سعة الاتحاد لكل عنصر، كذلك درس الطالب تركيب الخلية الحية وكون فكرة مبسطة عن عضياتها ووظائف هذه العضيات ، ودرس دورات بعض العناصر في الطبيعة .
في هذا الصف سيدرس الطالب تداول المادة في الكائنات الحية من خلال تعرفه إلى العناصر الأساسية التي تدخل في تركيب معظم الكائنات الحية وسيتعرف إلى العناصر الموجودة بنسبة ضئيلة في جسم الكائن الحي وأن يدرك الطالب أهميتها رغم ضآلة نسبتها.
كما سيدرس الطالب أنواع الروابط بين ذرات العناصر التي تدخل في تركيب الجزيئات الحيوية كالرابطة الهيدروجينية والتساهمية والأيونية ،ودور هذه الروابط في البروتينات والكربوهيدرات والدهون والأحماض وكيف يبني الجسم هذه المواد وكيف يهدمها، كذلك سيستكشف الطالب المجموعات الوظيفية وأهميتها في الجزيئات الحيوية المختلفة.
وسيستكشف الطالب مفهوم الإنزيمات والعوامل التي تؤثر على فعالية الإنزيم من خلال تنفيذ مجموعة من الاستكشافات والتجارب العملية ، بالإضافة إلى تعرف الطالب على أهم التطبيقات الحيوية للإنزيمات في حياتنا اليومية.
في هذه الوحدة سيتوصل الطلاب إلى حقائق وأفكار عن التسلسل في المستوى التركيبي من الأدنى إلى الأعلى؛ أي من مستوى الذرة ثم الجزيء فالمركب ثم العضية فالخلية وهكذا.



إجابات أسئلة الوحدة :
1. تكوِّن العناصر ملايين المركبات الكيميائية وذلك من خلال ارتباط هذه العناصر بعضها ببعض بأنواع مختلفة من الروابط.
2. يمتلك الماء العديد من الخصائص الفيزيائية كالاستقرار الحراري والسعة الحرارية النوعية الكبيرة مقارنة بالمركبات المماثلة لها في الوزن الجزيئي ، حيث أن لها درجة غليان عالية جدًا ( 100 oC )، ودرجة تجمد منخفضة جدًا (0.0 oC) ، ومن الخصائص الكيميائية للماء وجود الرابطة الهيدروجينية والتي من خلالها يتم تفسير معظم خصائص جزيئات الماء كالتلاصق والتماسك والتحول من حالة إلى أخرى.
3. تمثل الشمس مصدر الطاقة الرئيس لجميع الكائنات الحية ، ومن خلا ل عملية التمثيل الضوئي يوفر النبات والطحالب المواد الغذائية والأكسجين لنفسها ولجميع الكائنات الحية الأخرى ، وتنتقل العناصر بين المستويات المختلفة من الكائنات الحية وبعد موت الكائنات الحية تتحلل جثثها وتعود العناصر إلى التربة من جديد. ويمكنك ربط الموضوع من خلال عرض الدورات البيوجيوكيميائية.
4. تتميز ذرة الكربون بقدرة كبيرة على تكوين روابط كيميائية مع ذرات كربون أخرى أو تكوين روابط مع عناصر أخرى ، ويعود الفضل في ذلك إلى التركيب الإلكتروني الذي يحتوي على أربع إلكترونات يمكنها تكوين أربع روابط تساهمية بنفس الوقت.
5. تعتمد وظيفة الجزيء الحيوي بالدرجة الأولى على محتوى ذلك الجزيء من المجموعات
الوظيفية من حيث الكم والنوع؛ فكلما كانت المجموعات الوظيفية نشيطة وكثيرة زادت الفعالية
الحيوية للمركب.
6. تزداد فعالية الإنزيم بازدياد درجة الحرارة إلى حدٍ معين ( درجة الحرارة المثلى للعمل الإنزيمي) وعندما تزداد درجة الحرارة عن الدرجة المثلى تحدث تغيرات لتوزيع الأحماض الأمينية التي تكون الموقع الفعال مما يؤدي إلى تناقص فعالية الإنزيم ، وإذا استمرت درجة حرارة الوسط بالارتفاع فإن ذلك سيؤدي إلى مسخ تركيب الإنزيم وهذا تفاعل غير منعكس ؛ أي لا يمكن إعادة الموقع الفعال إلى شكله النشط.أما تأثير درجة الرقم الهيدروجيني مشابه لتأثير درجة الحرارة ؛ حيث أن لكل إنزيم درجة رقم هيدروجيني مثلى تكون عندها فعالية الإنزيم أعلى ما يمكن. تتناسب فعالية الإنزيم تناسبًا طرديًا مع زيادة تركيز مادة التفاعل إلى أن تصل جميع جزيئات الإنزيم إلى درجة التشبع بمادة التفاعل أي أن جميع جزيئات الإنزيم مشغولة بجزيئات مادة التفاعل، بعد ذلك أي زيادة في مادة التفاعل تصبح دون فائدة وغير مؤثرة.
7. تعمل الإنزيمات على خفض الطاقة اللازمة لبدء التفاعل الحيوي وبالتالي تعمل على زيادة سرعة التفاعلات الكيميائية وإنجازها بطاقة أقل وبالتالي فإن الخلايا الحية لايمكن أن تستمر حياتها بدون الإنزيمات لأن جميع التفاعلات الخلوية تحتاج لها.
8. استفاد الإنسان من الإنزيمات في مجالات عديدة مثل:
- المنظفات التي تحتوي على إنزيمات تعمل عند درجات حرارة منخفضة نوعًا ما
( 40-50 oC ).
- صناعة الملبوسات الجلدية ( أي التي تستخدم فيها جلود الحيوانات) ، حيث يتم معالجتها بالإنزيمات للتخلص من الشعر والوبر والفرو والصوف.
- صناعة الحلويات خاصة بعض أنواع الشوكولاته
- في بعض الصناعات الدوائية ، وهناك تطبيقات أخرى عديدة.









مخرجات التعلم للوحدة الأولى: "تداول المادة بين الكائنات الحية:

المخرجات المعرفية:

11-1 التعرف على مكونات المادة الحية وكيف تتشكل وتتفكك ويتم تداولها بين الكائنات
الحية في عمليات البناء والهدم وإنتاج الطاقة .

أ ) التعرف على العناصر الشائعة والمشتركة و العناصر الموجودة بصورة طبيعية
وغير طبيعية بالنسبة لجسم الكائن الحي.

ب ) وصف دورة كل من الكربون والنيتروجين والأكسجين والهيدروجين
في الطبيعة .
ج ) وصف طبيعة ووظيفة العناصر التي توجد بمقادير ضئيلة ، والاختلاف بينها وبين
العناصر الثقيلة السامة للكائنات الحية.
د ) وصف الاختلاف بين الخصائص الكيميائية والفيزيائية للعناصر وهي منفردة
وخصائص المركبات التي تدخل في تركيبها هذه العناصر.
هـ) وصف تكوين الروابط الأيونية والتساهمية بين الذرات بعضها ببعض
واستخدام الصيغ الكيميائية والتركيبية للمواد العضوية، وأيضًا تكوين الروابط بين
الأحماض الأمينية والروابط بين جزيئات السكرالمتعدد وتكوين الروابط بين الجليسرول
و الأحماض الدهنية ارتباط النيوكليوتيدات النيوكليوتيدات فيما بينها.

و ) توضيح أن التحلل المائي للكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأحماض النووية ينتج
المكونات الأحادية لهذه المركبات والتي تستخدمها الكائنات الحية في الحصول على
الطاقة والقيام بعملياتها الحيوية .

ز) توضيح دور الكربون في تشكيل الجزيئات الحيوية وتشكيل المتشابهات ( المتشاكلات ) .
ح) التعرف على المجموعات الوظيفية في الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأحماض النووية للجسم بالإضافة إلى معرفة أهمية هذه المواد للجسم.
ط ) وصف العلاقة بين عمليتي التنفس والتمثيل الضوئي من حيث تداول الممواد وإنتاج
الطاقة
واستهلاكها.
11-2 وصف الخصائص الفيزيائية والكيميائية المميزة للماء وأهمية ذلك للكائنات الحية .
أ ) توضيح كيف أن السعة الحرارية العالية للماء تؤمن تغيرات بطيئة ومحدودة في
درجة حرارة بيئة الكائنات الحية .
ب ) وصف كيف يستخدم الكائن الحي الحرارة العالية لتبخر الماء في تبريد جسمه.
ج ) وصف قطبية وذائبية جزيء الماء .
د ) وصف تغيرات الكثافة والتي ينفرد بها الماء عند تجمده وينتج عنها طفو الثلج.
هـ ) توضيح كيف أن الماء يوفر الأساس لتكوين المحاليل الحامضية والقاعدية .
و) كيف تؤثر المحاليل المنظمة على الرقم الهيدروجيني( درجة الحموضة pH ) )،
وتحافظ على ثباتها وما تأثير ذلك على حياة الكائن الحي.

11-3 التعرف على الخصائص العامة للإنزيمات وكيفية تسميتها والعوامل التي تؤثر على
فعاليتها وآلية عملها ووصف أهميتها في التفاعلات الحيوية داخل وخارج الخلية .

أ) وصف الخصائص العامة الإنزيمات و كيفية تسمية الإنزيمات
ب) استقصاء العوامل التي تؤثر على عمل الإنزيم وحساب فعالية الإنزيم باستخدام الوحدة
الدولية لفعالية الإنزيم.
ج) وصف آليات عمل الإنزيم واستخدام الرسومات والأشكال والنماذج لتوضيح هذه الآليات.
د) توضيح أنواع العوامل المرافقة للإنزيم.
هـ) توضيح الفرق بين المنظفات الحيوية والمنظفات غير الحيوية.

المخرجات المهارية :

البند الأول : المبادرة والتخطيط
م 1- 11- 1طرح أسئلة لتسهيل عملية الاستقصاء، والتنبؤ بنتائج أحداث معينة بناء على
معلومات سابقة.
أ ) التنبؤ بما يحدث لغاز النيتروجين عند حدوث البرق .
ب) التنبؤ بتأثير زيادة الوسط الحمضي على عمل إنزيمات الأمعاء الدقيقة .
ج) التنبؤ بدور الإنزيمات في هضم المواد الغذائية.
د) توقع ماذا يحدث للإنزيم عند غلي مستخلص البطاطا.

م 1- 11- 2 تصميم تجربة ،وتحديد المتغيرات.
أ ) تصميم تجربة لاستقصاء خصائص الماء الفريدة .
ب) تصميم تجربة للكشف عن الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
ج) تصميم تجربة للكشف عن العوامل التي تؤثرعلى فعالية الإنزيم .


م 1- 11- 3 اختيار الأدوات المناسبة لجمع المعلومات.
أ ) اختيار مواد وأدوات تلزمه لقياس تأثيرتركيز الإنزيم ، مادة التفاعل ، درجة الحرارة ودرجة الرقم الهيدروجيني ( pH) على فعالية الإنزيم.

البند الثاني : التنفيذ وتدوين الملاحظات

م 2- 11- 1 تنفيذ خطوات تجربة وضبط متغيراتها.
أ) استقصاء من خلال التجربة بعض الخصائص الفريدة للماء.
ب) الكشف عن وجود الكربوهيدرات والبروتينات والدهون باستخدام كواشف مختلفة .
ج) تسجيل النتائج التي يحصل عليها بعد استخدام كاشف بندكت ومحلول لوغول في الكشف
عن الكربوهيدرات في جدول.
د) استقصاء هضم النشا بواسطة إنزيم الأميليز .
هـ) استقصاء العوامل التي تؤثر على فعالية الإنزيم .

م 2- 11- 2 تنظيم البيانات في أشكال وجداول تتناسب مع النص أو التجربة .

أ) رسم الرابطة الأيونية لأيونات الملح والرابطة التساهمية لجزيئات غاز ثاني أكسيد الكربون.
ب) رسم شكل الحمض النووي DNA رسمًا تخطيطيًا موضحًا ترابط النيوكليوتيدات .

ج) تنظيم جدول للنسب الطبيعية في الدم لكل من الدهون الثلاثية والكوليسترول والجلوكوز.
د) رسم العلاقة البيانية بين تأثير كل من تركيز المادة المتفاعلة ، تركيز الإنزيم ، درجة
الحرارة ، درجة الرقم الهيدروجيني وبين فعالية الإنزيم .

م 2- 11- 3 انتقاء المعلومات من مصادر مختلفة مطبوعة أو إلكترونية .

أ ) البحث من خلال المراجع والمصادر عن المجموعات الوظيفية في المركبات الحيوية وأهميتها للكائن الحي.
ب ) البحث من خلال المراجع والمصادر عن التطبيقات الحياتية للإنزيمات .

البند الثالث : التحليل والتفسير

م 3- 11- 1 استعمال أو إنشاء مفتاح للتصنيف .
أ) تصنيف المجموعات الإنزيمية.

م 3- 11- 2 تحليل المعلومات والبيانات المقدمة في جداول أو رسوم بيانية .



أ ) تفسير تغير لون كاشف بندكت عند إضافته لمحلول سكر الجلوكوز ومحلول النشا بعد إضافة اللعاب والتسخين.
ب ) تفسير العلاقة البيانية بين درجة الحرارة والرقم الهيدروجيني وتركيز المادة المتفاعلة وتركيز الإنزيم وبين العالية الإنزيمية.

م 3- 11- 3 تحديد مصادر الخطأ في التجربة .

أ) بيان سبب عدم تغير لون كاشف بندكت بعد إضافته لمحلول النشا بعد مزج اللعاب
بالمحلول.
ب) بيان لماذا لم يتكون فقاعات أكسجين عند إضافة مستخلص البطاطا إلى مركب فوق أكسيد الهيدروجين.

البند الرابع : الاتصال وعمل الفريق

م 4- 11- 1 استقبال وفهم أفكار الآخرين.

أ‌) تقبل آراء زملاؤه في المجموعة حول دور المجموعات الوظيفية في تحديد وظيفة المواد العضوية في الجسم .
ب‌) تقبل آراء زملاؤه في المجموعة حول المعلومات التي قدموها والنتائج التي حصلوا عليها حول تأثير درجة الحرارة والرقم الهيدروجيني على فعالية الإنزيم.

م 4- 11- 2 تبادل الأسئلة والاهتمامات والخطط والنتائج باستخدام لغة مكتوبة أو
حوار شفوي أو رموز أو أشكال أو غيرها .

أ ) تبادل الحوار والأفكار مع الآخرين حول عناصر الحياة المشتركة بين الكائنات
الحية وحول العناصر الضارة وكيف تدخل إلى الجسم .

ب) تبادل الحوار والأفكار مع الآخرين حول أهمية تناول البروتينات لبناء عضلات
الجسم وتناول الفيتامينات لحمايته من الأمراض .

م 4- 11-3 الدفاع عن موقف معين ( قضية ، مشكلة علمية ) باستخدام الحوار العلمي.

أ ) توضيح موقفه من ضرورة الحرص على تناول غذاء متوازن يحتوي جميع المواد الغذائية الأساسية .
ب ) توضيح موقفه من صحة الفرضيات التي فسَّرت عمل الإنزيم .








جدول يبين التوزيع المقترح لبنود الوحدة على عدد الحصص المقررة للوحدة:
رقم البند
عنوان البند
عدد الحصص المقترح
1-1
عناصر الحياة
1
1- 2
مركبات الحياة
1
1- 3
الروابط الكيميائية
2
1-4
الماء
3
1- 5
الجزيئات الحيوية
1
1- 6
دورالكربون في تشكيل الجزيئات الحيوية الكبيرة
1
1- 7
المجموعات الوظيفية
2
1-8
الكربوهيدرات
2
1- 9
البروتينات
1
1-10
الدهون
1
1-11
الأحماض النووية
1
1-12
الفيتامينات
1
1-13
بناء المواد العضوية
1
2-1
تعريف الإنزيمات
1
2-2
خصائص الإنزيمات
1
2-3
تسمية الإنزيمات وتقسيمها
1
2-4
الوحدة الدولية لقياس فعالية الإنزيم
1
2-5
العوامل التي تؤثر على فعالية الإنزيمات
4
2-6
كيف يعمل الإنزيم
1
2-7
عوامل الإنزيم المرافقة
1
2-8
آليات ضبط عمل الإنزيم
1
2-9
التطبيقات الحيوية للإنزيمات
1


الفصل الأول :
افتتاحية الفصل :
درس الطالب في الصف التاسع الأساسي المادة وتغيراتها وسرعة التفاعل الكيميائي وكذلك تعلم كيفية ترتيب العناصر في الجدول الدوري ثم درسوا في الصف العاشر المواد الغذائية بمختلف أنواعها العضوية منها كالكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والتي تعمل كمصادر للطاقة وغير العضوية كالماء والأملاح المعدنية التي تساهم وتؤمن للكائن الحي استمرارية حياته ، كذلك تعلموا في الصف العاشر كيفية بنية المادة والتركيب الإلكتروني وتكونت لديهم فكرة واضحة عن الروابط الكيميائية ودرسوا بعض صفات الأحماض والقواعد وغيرها من الموضوعات.

وفي هذا الصف سيتوسع الطلاب في فهمهم لعناصر الحياة الأساسية والعناصر الثانوية وبعض العناصر الضارة التي تدخل إلى جسم الإنسان عن طريق الغذاء والماء والهواء، كذلك سيتعلمون أنواع الروابط الكيميائية الهامة والتي تربط بين عناصر الحياة المختلفة لتكون الجزيئات الحيوية كالكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأحماض النووية والفيتامينات، وسيستكشفون الوحدات البنائية لهذه المواد وكيف يتم بنائها وهدمها ويتعرفون على أنواع المجموعات الوظيفية لهذه المواد ودورها في أهمية الجزيء الحيوي على مستوى الخلية ومستوى الكائن الحي ككل.

وسيستكشف الطلاب أيضًا الخصائص الفريدة لمركب الماء والذي أهلته لأن يكون من أهم مقومات الحياة لجميع الكائنات الحية. سينفذ الطلبة مجموعة من الاستكشافات التي يتعرفون من خلالها على خصائص الجزيئات الحيوية وخصائص الماء كذلك .
1-1 عناصر الحياة
مخرجات التعلم:
11-1 التعرف على مكونات المادة الحية وكيف تتشكل وتتفكك ويتم تداولها بين
الكائنات الحية في عمليات البناء والهدم وإنتاج الطاقة .
أ ) التعرف على العناصر الشائعة والمشتركة في الكائنات الحية والتي
بالإضافة إلى العناصر التي توجد بصورة طبيعية وبنسبة ضئيلة والعناصرالتي توجد بصورة غير طبيعية في جسم الكائن الحي .
ب ) وصف دورة كل من الكربون والنيتروجين والأكسجين والهيدروجين
في الطبيعة .
ج ) وصف طبيعة ووظيفة العناصر التي توجد بمقادير ضئيلة ، والاختلاف بينها
وبين العناصر الثقيلة السامة للكائنات الحية.

م 1- 11- 1طرح أسئلة لتسهيل عملية الاستقصاء، والتنبؤ بنتائج أحداث معينة بناء على
معلومات سابقة.

أ ) التنبؤ بما يحدث عند تعرض منطقة غابات للبرق والرعد.

م 4- 11- 2 تبادل الأسئلة والاهتمامات والخطط والنتائج باستخدام لغة مكتوبة أو
حوار شفوي أو رموز أو أشكال أو غيرها .

أ ) تبادل الحوار والأفكار مع الآخرين حول عناصر الحياة المشتركة بين الكائنات الحية وحول العناصر الضارة وكيف تدخل إلى الجسم .

مقترحات للتعلم والتعليم :

التقديم والتنظيم:
قبل البدء بالدرس ابدأ بطرح الأسئلة الآتية :
4- ما هي أشكال المادة مع ذكر مثال؟
5- ما هو العنصر؟ أعط أمثلة على العناصر مع ذكر الرمز الكيميائي.
6- وضِّح بالرسم التوزيع الالكتروني لكل من العناصر التالية مثلاً: الصوديوم ، النحاس ، الأكسجين،00، الخ.
7- ما هو التفاعل الكيميائي ؟
8- كيف يمكن قياس سرعة التفاعل الكيميائي؟
- درس الطلاب في الصف التاسع الترتيب الدوري للعناصر، تغيرات المادة، التفاعل الكيميائي وسرعة التفاعل الكيميائي وتسمية المركبات الكيميائية.
- درس الطلاب في الصف العاشر بنية المادة والتركيب الإلكتروني، كذلك تعلموا كيفية التوزيع الإلكتروني وأنواع الروابط والتفاعلات الكيميائية وقانون حفظ الطاقة وقانون حفظ المادة.
سيتعرف الطالب إلى سلوك المواد عند انتقالها عبر الأغشية الحية من خلال الخصائص الكيميائية كالنقل النشط والخصائص الفيزيائية كالانتشار.
- استخدم لوحة الجدول الدوري أو شريط مضغوطCD لنفس الموضوع أو من خلال تنزيل الجدول الدوري من الشبكة العالمية للمعلومات ( انترنت) 0
- استخدم خريطة المفاهيم لتوضيح أشكال المادة ومكونات كل شكل.
- أشرك الطلاب من خلال رسم التوزيع الإلكتروني وتحديد سعة الإتحاد لبعض العناصر.
- ناقش الطلاب في المفاهيم التي تعرضها في الدرس ثم قوّم مدى فهمهم لها.

خلفية علمية :
يتركب جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة والتي درست بعضها في صفوفٍ سابقة ، والجهاز يتكون من مجموعة من الأعضاء ، والعضو يتكون من مجموعة من الأنسجة والنسيج يتكون من مجموعة من الخلايا المتشابهة في الشكل والحجم والوظيفة والخلية تتكون من مجموعة من العضيات والعضية تتكون من تراكيب دقيقة وهذه التراكيب تتكون من جزيئات عضوية كالكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأحماض النووية والماء والأملاح.
لم يتمكن العلماء لغاية الآن من صنع سائل يماثل السائل البلازمي لما له من خصائص ديناميكية تدل على عظمة الله الخالق المبدع.
إجابة اختبر فهمك ( 1):
1- سعة إتحاد الكربون : 4، الأكسجين: 2، النيتروجين 3:، الهيدروجين: 1
2- الكربون، النيتروجين، الأكسجين، الفلور.
3- العناصر الضارة يمكن أن تؤدي إلى حدوث طفرات في الخلايا وينتج عن ذلك حدوث سرطانات، ويمكن أن تسبب بعض أمراض الحساسية كالربو مثلاً، ومن الممكن أن تؤدي إلى وقف عمل بعض الإنزيمات الضرورية لحياة الكائن الحي وغيرها من المضار، أما وجود العناصر النافعة يؤدي إلى زيادة فعالية الوظائف الحيوية في الجسم عن طريق زيادة سرعة التفاعلات الحيوية ، حيث تدخل هذه العناصر في تركيب الكائن الحي على مستوى الخلية الحية وعضياتها ولها دور أساسي في وظائف الغدد كالغدة الدرقية التي تحتاج لليود وصبغة الهيموجلوبين التي يدخل في تركيبها عنصر الحديد ، وهذه الصبغة مهمة جدًا لنقل الغازات وتبادلها في الدم.
4-
- الفلور: يدخل في صناعة معاجين الأسنان، وفي المبيدات الحشرية.
- الكربون : يدخل في صناعة الفحم ويعتبر عنصر أساسي في تكوين جميع المواد الغذائية.
- الأكسجين: يستخدم الأكسجين النقي بنسبة عالية في المستشفيات لمعالجة مرضى الربو والذين يعانون من ضيق في التنفس وكذلك في عمليات اللحام .
- الهيدروجين: يضاف الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة ويحولها إلى صلبة بعملية الهدرجة .
5- تدخل العناصر الضارة إلى الجسم فتؤثر على عملياته الحيوية وذلك من خلال التأثير على عمل الإنزيمات والهرمونات والإشارات العصبية ، وقد تترسب هذه العناصر في الخلايا وتعمل على إحداث طفرات قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان .
إجابة اختبر فهمك ( 2 ):
1- من خلال استخدام الأسمدة الصناعية ( الكيماوية).
2- يدخل النيتروجين في تركيب البروتينات والأحماض النووية.
3-غازات أول و ثاني أكسيد النيتروجين .
4- جميع العمليات الحيوية التي يقوم بها الكائن الحي مثل النمو والتكاثر والحركة والتغذية تحتاج إلى طاقة.
5- علاقة تكافلية و نوعها تقايض mutualism .
1-2 مركبات الحياة :
مخرجات التعلم:

11-1 التعرف على مكونات المادة الحية وكيف تتشكل وتتفكك ويتم تداولها بين الكائنات
الحية في عمليات البناء والهدم وإنتاج الطاقة .
د ) وصف الاختلاف بين الخصائص الكيميائية والفيزيائية للعناصر وهي منفردة
وخصائص المركبات التي تدخل في تركيبها هذه العناصر.

التقديم والتنظيم :
قبل البدء بالدرس ، أطرح على الطلاب الأسئلة الآتية :
1- ما الفرق بين العنصر والمركب ؟مع ذكر الأمثلة.
2- مم تتكون أجسامنا وأجسام الحيوانات والنباتات ؟
3- ما المركبات العضوية التي يحتاجها الجسم باستمرار؟
- قسِّم الطلاب إلى مجموعات متساوية العدد وغير متجانسة.
- كلِّف الطلاب بتصميم خريطة مفاهيم للمواد العضوية التي تحتاجها أجسامهم باستمرار.
- ناقش المجموعات بالخرائط التي صمموها.
- أكتب الفكرة الرئيسة للموضوع على السبورة في نهاية النقاش.
1-3 الروابط الكيميائية :
مخرجات التعلم:
11-1 التعرف على مكونات المادة الحية وكيف تتشكل وتتفكك ويتم تداولها بين الكائنات
الحية في عمليات البناء والهدم وإنتاج الطاقة .

هـ) وصف تكوين الروابط الأيونية والتساهمية بين الذرات بعضها ببعض
واستخدام الصيغ الكيميائية والتركيبية للمواد العضوية، وأيضًا تكوين الروابط بين
الأحماض الأمينية والروابط بين جزيئات السكرالمتعدد وتكوين الروابط بين الجليسرول
و الأحماض الدهنية ارتباط النيوكليوتيدات النيوكليوتيدات فيما بينها
م 2- 11- 2 تنظيم البيانات في أشكال وجداول تتناسب مع النص أو التجربة .
أ) رسم الرابطة الأيونية لأيونات الملح والرابطة التساهمية لجزيئات غاز ثاني أكسيد
الكربون.

التقديم والتنظيم: للكشف عن التعلم القبلي لدى التلاميذ يمكن للمعلم طرح بعض الأسئلة:
- ما الرابطة الكيميائية؟
- كيف يمكن تشبيه الرابطة بين العناصر المختلفة
- ما علاقة نوع الرابطة بالسعة الاتحادية للعنصر
- يمكن للمعلم استخدام وسيلة إيضاحية للروابط أو من خلال الرسم على السبورة وإستخدام الألوان أو استخدام ماصات العصير والصلصال الملون لتمثيل العناصر والروابط .
- في نهاية الدرس يمكن للمعلم طرح أسئلة تقويمية للتأكد من تحقق المخرج المتوقع.

إجابة اختبر فهمك ( 3 ) :
1- التوزيع الإلكتروني لعنصر الكلور :
1- الرابطة الأيونية لأيونات ملح الطعام .
- الرابطة التساهمية في جزيء ثاني أكسيد الكربون.
3- البوتاسيوم : أيون موجب K+1 ، اليود: أيون سالب I-2 ، النحاس أيون موجب Cu+2.

خلفية علمية:
الروابط الكيميائية:
الروابط الكيميائية : هي القوى التي تربط ذرات العناصر مع بعضها بعض في الجزيئات أو المركبات الكيميائية.الرابطة الأيونية : عبارة عن تجاذب كهربي بين أيونين أيون موجب تكون نتيجة فقدان ذرة العنصر لإلكترون أو أكثر وأيون سالب تكون نتيجة اكتساب ذرة العنصر لإلكترون أو أكثر .
ومن الضروري هنا أن نركز على طبيعة الرابطة الأيونية وهي التجاذب الكهربي حتى يمكننا التمييز بدقة بين الروابط الكيميائية والتفريق بينها ، وتحدث الرابطة الأيونية عادةً بين الفلزات (ذات طاقة التأين المنخفضة والتي تميل لفقدان الإلكترونات ) واللافلزات (ذات الألفة الالكترونية المرتفعة والتي تميل لاكتساب الالكترونات .
مثال:-يرتبط أيون الصوديوم Na+ بأيون الكلور Cl- في مركب كلوريد الصوديوم برابطة أيونية .
Na -------> Na+ + 1e Cl + 1e ---------> Cl - ___________________Na + Cl --------> Na+ + Cl -
فعنصر الصوديوم يفقد إلكترون واحد من مستوى تكافؤه ليصبح أيون موجب أحادي ذو توزيع الإلكتروني مشابه للتوزيع الإلكتروني للغاز الخامل الذي قبله وهو النيون .
وعنصر الكلور يكتسب إلكترون واحد في مستوى تكافؤه ليصبح أيون سالب ذو تركيب إلكتروني مشابه لتركيب الغاز الخامل الذي بعده في الجدول الدوري وهو الآرجون .
وتختلف نسبة الأيونات المفقودة والمكتسبة بين المركبات الأيونية ؛ فمثلا تحتاج ذرة الأكسجين لأيونين من البوتاسيوم لأن المدار الأخير يحتاج لإلكترونين ليصل لحالة الاستقرار أي ثمانية إلكترونات.وتحدث الرابطة الأيونية عادةً بين الفلزات (ذات طاقة التأين المنخفضة والتي تميل لفقدان الإلكترونات ) واللافلزات (ذات الألفة الالكترونية المرتفعة والتي تميل لاكتساب الالكترونات ) .مثال:- يرتبط أيون الصوديوم + Na بأيون الكلور - Cl في مركب كلوريد الصوديوم برابطة أيونية .NaCl ------------------->- Na + + Cl فعنصر الصوديوم يفقد إلكترون واحد من مستوى تكافؤه ليصبح أيون موجب أحادي ذو توزيع الالكتروني مشابه للتوزيع الالكتروني للغاز الخامل الذي قبله وهو النيون . وعنصر الكلور يكتسب إلكترون واحد في مستوى تكافؤه ليصبح أيون سالب ذو تركيب الكتروني مشابه لتركيب الغاز الخامل الذي بعده في الجدول الدوري وهو الارجون . والحقيقة أن هذا الكلام غير دقيق فلا يوجد جزيئات مستقلة في المركبات الأيونية بل توجد على شكل تجمع أيوني يعرف بالأشكال البلورية بحيث يكون كل أيون ذو شحنة معينة محاطًا بعدد من الأيونات ذو الشحنة المخالفة .

ليست هناك تعليقات: