الأحد، 30 نوفمبر 2008

التطعيم وامراض الطفولة


التطعيم وامراض الطفولة
في عام 1736 فقدت واحدا من اعز أبنائي في عمر 4 سنوات، بسبب الجدري … ندمت اشد الندم على عدم تحصينه بلقاح الجدري».
الرئيس الاميركي الاسبق بنجامين فرانكلين في سيرته الذاتية تشير منظمة اليونيسيف ان “التحصين من اكثر التدخلات في الصحة العامة نجاحا من حيث التكلفه والفعالية. وفي السنوات الأخيرة اصبح التحصين يصل الى ما يقرب من 80% من الاطفال الصغار، وينجو سنويا بسبب التحصين اكثر من 2،1 مليون طفل الموت، وأعداد لا تحصى من المرضي والعجزة. وقد حدثت تغيرات جذرية في اسباب الوفاة من امراض الطفولة مثل الدفتيريا والحصبة وشلل الاطفال منذ ادخال برامج التلقيح. وتشير منظمة الصحة العالمية ان عام 2005 شهد ارتفاعا ملحوظا فى تطعيم الاطفال في منطقة الشرق الأوسط بلغ 83%. وبرغم هذا الانجاز، هنالك 2,6 مليون طفل في المنطقة لم يحصلوا على لقاحات الطفولة الروتينية. وذكرت وزارة الصحة السعودية في تقريرها السنوي، انخفاض معدل الاصابة بأمراض الطفولة بسبب ارتفاع نسبة تحصين الاطفال الي اكثر من 90% حققت في خلال عقد من الزمن.
* كيف تقوي اللقاحات مناعة الاطفال؟
* تقوي اللقاحات جهاز المناعة عن طريق تحفيزه لإنتاج اجسام مضادة للمرض، فعندما تدخل الميكروبات الجسم، يقوم جهاز المناعة بتطوير اجسام مضادة لمحاربة هذه الميكروبات، وحمايه الجسم. واذا تعرض الجسم مرة اخرى لنفس الميكروب، فستقوم الاجسام المضادة بالتصدي له.
يتم التطعيم عادة عن طريق حقن شكل مخفف من المرض المراد التحصن ضده، ليتمكن جهاز المناعة من تطوير اجسام. وهنالك نوعان من اللقاحات: السلبي والايجابي، يعمل السلبي عن طريق ادخال اجسام مضادة جاهزة في الجسم، ويعمل اللقاح الايجابي عن طريق حقن شكل مجهد من العدوى التي تحفز جهاز المناعه علي تشكيل الاجسام المضادة. يجب علي الآباء حماية اطفالهم في سنواتهم الاولي من الامراض التي يمكن ان تكون قاتلة في بعض الاحيان، عن طريق التحصين ضد اخطر امراض الطفولة. ويعتبر القضاء علي مرض الجدري من اشهر قصص نجاح التطعيم، فقد كان يعد واحدا من اكثر الامراض الفتاكة التي عرفتها البشرية، وكان يزهق ارواح الملايين كل عام. فتم القضاء عليه نهائيا منذ نجاح الحملة التي نظمتها منظمة الصحة العالمية فى عام 1967.
* لقاحات متاحة للحماية من الامراض > بي سي جي (BCG): يحمي ضد مرض الدرن الرئوي. يعطي هذا اللقاح عند الولادة او خلال اول شهرين. > دي تي بي (DTP): هذا لقاح مركب يحمي من الأمراض الثلاثة، الخناق والكزاز والسعال الديكي. لقاح الدفتريا والكزاز يتكونان من سموم غير فعالة تنتجها كائنات حيه دقيقة، في حين ان لقاح السعال الديكي يتكون من ميكروبات ميتة. يتم التطعيم في ثلاث جرعات، عادة عند الشهر الثاني، والرابع والسادس. > شلل الاطفال (Polio): ويسببه فيروس، واللقاح هو فيروسات مجهدة، يعطى عن طريق الفم او الحقن، يتكون من ثلاث جرعات وعادة ما تكون فعالة، تعطي بعد الولادة وبعد ذلك مع مجموعة اللقاحات اخرى. > ام سي في (MCV): لقاح الحصبة يتكون من فيروسات مجهدة تعطي للطفل في عمر 12-15 شهرا. في الوقت الحاضر ادخل عدد من البلدان بما فيها السعودية والامارات والبحرين لقاح مركبا يحمي ايضا من النكاف والحصبة الالمانية. > ام ام ار (MMR): لقاح مركب يحصن ضد الحصبة والنكاف والحميراء * (الحصبة الالمانيه). يتكون من فيروسات مجهدة. يتم اللقاح بين الشهر 12 و15. في بعض البلدان تعطي جرعة معززه بين السنتين الرابعة والسادسة.
> HepB: لقاح التهاب الكبد الوبائي يحمي من الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي. عادة ما يعطى اللقاح في ثلاث جرعات.
> :HiB يحمي الجسم ضد التهاب السحايا. يتكون اللقاح من ميكروبات ميتة تضاف اليها بروتينات. ويعطى في الشهر الثاني والرابع والسادس.

* أهمية التطعيم
* ومن المهم ان يتواصل التحصين للقضاء على الامراض، حتى لو كانت هناك حالات قليلة فقط من مرض معين، فاذا اهملت الحماية، فسيحدث مزيد من الاصابات وسوف يبدأ المرض في الانتشار مرة اخرى. وكمثال على ذلك، في عام 1974، كانت اليابان لديها برنامج ناجح للتطعيم ضد السعال الديكي، فتم تطعيم ما يقرب من 80 من الاطفال ضد هذا المرض. وفي تلك السنة تم الإبلاغ عن 393 حالة فقط، ولكن بسبب انتشار شائعات بان اللقاح ليس آمنا، عزف الناس عن تحصين اطفالهم، وبحلول عام 1976 لم يتم تطعيم سوى 10 فقط من الاطفال. وكانت النتيجة تفشي وباء السعال الديكي في اليابان في عام 1979، واصيب اكثر من 13000 طفل وتوفي 41 طفل. ختاما فان التحصين لا يحمي الطفل فقط بل يحمي ايضا كل من يحيط به من الامراض المعديه. وبطبيعة الحال، لا احد منا يريد ان يرى اطفاله مرضى، واذا استطعنا لحميناهم حتي من نزلات البرد الشائعة.
ينبغي ان يتم تحصين كل طفل في العمر المناسب، فهو يحمي اطفالنا من امراض يمكن ان تكون خطيرة. وكآباء فان دورنا، التأكد من حمايه اطفالنا واتاحة الفرصة لهم ليعيشوا حياة صحيه خالية من الامراض. كما يقول المثل “درهم وقاية خير من قنطار علاج.” <
* أسئله وأجوبه حول التحصين
* هل هنالك ما يمنع أن تحصين طفلي؟ لا ينبغي تطعيم طفلك اذا كان هنالك رد فعل عنيف للجرعة السابقة من اللقاح. ولا ينبغي تطعيمه اذا كانت لديه حساسية شديدة من اي عنصر من عناصر اللقاح. واذا كان طفلك يعاني من العوز المناعي لا ينبغي ان يعطى اللقاحات الحية.
* طفلي به مرض خفيف او حمى، هل يمكن تطعيمه؟ * لمرض الخفيف او الحمى لا يجب ان تمنع من تطعيم طفلك، ولكن اذا زادت حدة المرض او الحمي فمن الأفضل تأجيل التطعيم حتى يكون متعافيا. * ما هي الآثار الجانبية للقاحات؟ * كما هو الحال في اي دواء، هنالك دائما آثار جانبية. وتشمل بعض منها، ردود فعل موضعية، مثل الالم او حدوث ورم في موضع الحقن؛ الحمى؛ فقدان الشهية لبضعة أيام؛ الانزعاج والتوتر لبضع ساعات. من النادر جدا أن تحدث آثار جانبية خطرة. * لماذا تعطي اللقاحات في سن مبكرة؟ * تعطى اللقاحات في سن مبكرة بسبب الأمراض التي تحمي ضدها لأن بامكان هذه الامراض ان تصيب الطفل في سن مبكرة. * ماذا لو تخطي طفلي جرعة من اللقاح؟ * لن تكون هنالك مشكلة، ويمكن اللحاق من آخر جرعة أخذت من اللقاح. * ماذا سيحدث اذا قررت عدم تطعيم طفلي؟ * انها مخاطرة، لانه اذا اصيب طفلك بهذا المرض، فسيتوقف ذلك على جهاز مناعة الطفل ورد فعله على هذا المرض، فقد يصاب باعراض مرضية خفيفة، او قد تكون شديدة جدا، وفى بعض الاحيان قد تكون قاتلة.
إن المولود ساعة ينتقل فجأة إلى بيئة جديدة لا تؤمن له نفس الراحة والحماية التي كان ينعم بها وهو في داخل الرحم، يأتي إلى هذا العالم مسلحا بمناعة شبيهة بمناعة أمه، وهذه المناعة الطبيعية التي انتقلت إليه من أمه بواسطة المشيمة لا تقيه من الأمراض إلا لفترة من الزمن لأنها تزول خلال الأشهر الأولي من حياته ويصبح بدون مناعة وعرضة للأمراض
ومن المسلم به ألان أنه إذا توفر للطفل التلقيح المبكر فإنه يستطيع أن ينتج أجسام مضادة، ومع أن الأجسام المضادة المنتقلة من الأم إلي المولود تحدث مفعولا جزئيا مانعا يؤثر على تشكيل الأجسام المضادة الناتجة عن التلقيح، فإن هذا المفعول الجزئي لا يمنع جهاز الطفل نفسه من إنتاج الكفاية من الأجسام المضادة الفاعلة.
فالتلقيح في سن مبكر ابتداء من الشهر الأول يثير حس الطفل إلى الجرعات المنبهة الأخرى من اللقاح أو إلى غزوة لاحقة من الجراثيم. وهناك عدد من أمراض الطفولة يمكن الوقاية منها وباستطاعتنا حماية الطفل من مثل هذه الأمراض عن طريق التلقيح.

إذا الطريق الأفضل لضمان صحة أفضل لطفلك هي الوقاية من الأمراض. والطريق الأفضل لمنع حدوث عدد من الأمراض مثل الحصبة، النكاف (أبوكعب)، حصبة المانية، الإلتهاب الكبدي الوبائي (ب)، و جدري الماء (عنكز) ، السعال الديكي، الكزاز ، الدفتيريا، شلل الأطفال، وأمراض أخرى هو أن تتأكد من أن طفلك يتلقى التحصين الملائم-حاليا تستطيع تحصين طفلك ضد 10 أمراض. في أغلب الحالات تعطى التطعيمات بشكل حقن، ويلزم عدة حقن للحماية الكاملة. والفترة التي يتم تطعيم الأطفال خلالها تمتد منذ الولادة الى عمر سنتين. بعض الأمراض تحتاج إلى جرعات منشطة بين الأعمار 4 و 6 سنوات والأعمار 11 و 12 سنة.
كيف تعمل التطعيمات؟
التطعيمات تحمي من الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب أمراض خطرة أو الموت. عادة تعطى التطعيمات عن طريق الحقن أو الفم. التطعيمات تحتوي على شكل واهن أو ميت من الجراثيم المسببة للأمراض المراد التحصين ضدها والتي يستطيع الجسم السيطرة عليها ومن ثم بناء مناعة ضدها تكوين أجسام مضادة
هذه الأجسام المضادة تساعد الجسم على التعرف على الجراثيم وبالتالي منع المرض من الحدوث إذا تعرض الشخص إلى العدوى في المستقبل. تكوين الأجسام المضادة ضد الجراثيم المسببة للأمراض تسمى مناعة.
هل التطعيمات آمنة؟
في الغالبية العظمى من الحالات لا تسبب التطعيمات آثار جانبية شديدة. ولكن بعض التطعيمات ربما تسبب بعض الألم البسيط والورم في موقع الحقن. بعض الأطفال يصابون بحمى بسيطة ويحتمل أن يشعروا بالنعاس أو أن يصبحوا سيئي الطبع. في الحقيقة، الإصابة بأمراض مرحلة الطفولة الخطيرة أخطر بكثير من تعرض الطفل لعرض جانبي ناتج عن التطعيم
هناك عدة أمراض معدية خطيرة يتعرّض لها أطفالنا في السن المبكرة، وطريقة الوقاية الوحيدة منها هي التطعيم فقط.

تنتقل العدوى إلى الطفل عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من أنف وفم المريض، أو شرب حليب بقر مصابة بالدرن، وعندها يعاني الطفل هزالاً عاماً وسعالاً مصحوباً بدم قد يتطوّر إلى نزيف رئوي، بالإضافة إلى التورّم في الغدد الليمفاوية .
الحصبة هي مرض سريع العدوى ، ويسببه فيروس ينتقل من الطفل المصاب عن طريق الرذاذ المتطاير الناتج عن السعال أو العطس إلى طفل آخر. وتظهر أعراض المرض بعد حدوث العدوى بأسبوعين، حيث تلاحظ الأم ارتفاعاً شديداً في الحرارة مع كحة وعطس وزيادة في إفراز الأنف والعينين. وتستمر هذه الحالة مدة أربعة أيام، يليها الطفح المميز للحصبة الذي ينتشر على الوجه وخلف الأذن والجذع والأطراف الأخرى. وأخطر مضاعفات الحصبة في حال إهمالها هو الالتهابات الرئوية في فصل الشتاء ، والنزلات المعوية في الصيف.. ومن المضاعفات الأخرى التهابات العينين والأذنين.
الفيروس الذي يسبب الحصبة الألمانية يختلف تماماً عن الفيروس المسبب للحصبة العادية، ولكنها تنتقل أيضاً بالرذاذ، وتظهر أعراضها بعد أسبوعين من حدوث العدوى، وتبدأ بارتفاع درجة الحرارة ثم يتبعها ظهور الطفح، وهي مشابهة تماماً في الشكل لطفح الحصبة، ولكنه سريع الانتشار بشكل يغطي الجسم كله في ظرف يوم واحد. وقد يصاحب هذه الحصبة حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية خلف الأذن.
إنّ عدوى النكاف تحدث عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من أنف وفم المريض.
وأعراضه تظهر بعد أسبوعين من التعرّض للعدوى، وتبدأ بارتفاع درجة الحرارة ثم تضخم الغدة اللعابية الموجودة حول زاوية الفك أحياناً الغدة اللعابية الموجودة تحت الفك أو تحت اللسان، ويؤدي هذا المرض إلى صعوبة البلع والتهاب الخصية عند الذكور والمبايض عند الإناث، والتطعيم هو خير سبيل للوقاية بإذن الله تعالى.

تتم العدوى به عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من أنف المريض وفمه أو استعمال الأدوات الملوثة حديثاً بإفرازات المريض.
ومع عدم التطعيم تحدث التهابات بالأذن والرئتين وتشنجات وفتاق .
ويحدث نتيجد لقطع الحبل السري بأدوات غير معقمة، وإذا لم يتم التطعيم ضد هذا المرض فإنّ الاصابة به تؤدي إلى صعوبة الرضاعة والتقلصات في عضلات الوجه والعنق وتيبس عام مع تشنج ظهري.
شلل الأطفال من أخطر الأمراض التي قد تصيبهم. وسن العدوى به تبدأ عادة من ستة أشهر إلى سنتين أو ثلاث سنين.
وتنتقل العدوى به عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بالفيروس، وتبدأ الأعراض في الظهور بعد حدوث العدوى بثلاثة أيام إلى سبعة أو عشرة أيام. وتتلخص الأعراض في حدوث ارتفاع في الحرارة مع آلام حادة في الجسم كله.
وبعد ثلاثة أيام تقريباً يحدث شلل رخو في الأطراف السفلية وفي عضلات البلع والتنفس، ممايهدد حياة الطفل.
ينتقل هذا المرض عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من أنف وفم المريض واستعمال الأدوات الملوثة بإفرازات المريض. والتعرّض للاصابة بهذا المرض تؤدي إلى صعوبة التنفس وقد يحدث الاختناق، بالإضافة إلى التهاب عضلة القلب والشلل.
تنتقل العدوى بهذا المرض من الأم لطفلها، وفي حال دخول دم ملوث بفيروس المرض إلى الطفل، أو قد تحدث عن طريق إفرازات ومفراغات الجسم الملوثة.
والتعرَض للإصابة بهذا المرض يؤدي إلى الاصابة باليرقان والتهاب كبدي مزمن، وازدياد في حالات سرطان الكبدين المصابين .
نماذج لبعض امراض الطفولة:هناك لقاحات للكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال . يعطى لقاح BCG (الذي يحمي من الإصابة بمرض السل) وكذلك لقاح التهاب الكبد الوبائي B، لجميع الأطفال عند الولادة. فيما يلي سوف نتحدث عن كل ما يتعلق باللقاحات والأمراض التي تحمي الطفل منها.
الدفتيريا أو الخناق
يصيب مرض الخناق أو الدفتيريا الحلق في الدرجة الأولى. وينتشر بواسطة الرذاذ المتطاير من الأنف أو الفم، ولهذا المرض مضاعفات خطيرة، إذ أنه قد يسبّب صعوبة في التنفس ويؤذي القلب وقد يؤدي إلى الوفاة. تمتد فترة حضانة هذا المرض في الجسم من يومين إلى ستة أيام.
يعطى اللقاح المضاد للخناق للأطفال في سنّ الشهرين، والأربعة أشهر، والستة أشهر. ثم يعطى مرة ثانية في الشهر الثامن عشر وقبل دخول المدرسة وفي سنّ العاشرة.
لقاح المستدمية النزلية من نوع "b "Hib
تشبه أعراض هذا المرض تلك التي يسبّبها الزكام والتهاب الحلق والتهاب الرئتين والتهابات الأذن. لكن قد تحدث مضاعفات مثل التهاب السحايا أو انسداد الحلق، ولهذا السبب تمّ إدخال هذا اللقاح على مجموعة اللقاحات الأخرى.
يعطى هذا اللقاح للأطفال في عمر الشهرين، والأربعة أشهر، والستة أشهر عن طريق الحقن في العضل، ثم يعطى مرة ثانية في الشهر الثامن عشر من عمر الطفل.
الحصبة :يعطى هذا اللقاح لأن الحصبة من أكثر أمراض الطفولة شيوعاً، وهي مرض معدٍ بشكل كبير، وتبلغ فترة حضانته في الجسم 10 أيام. تنتقل العدوى بواسطة الرذاذ المتطاير من الفم أو الأنف. تبدو الحصبة في بدايتها كأنها نزلة برد قوية مترافقة مع التهاب في القصبات وارتفاع في درجة الحرارة. ويظهر الطفح الجلدي عموماً بعد يومين . لهذا المرض مضاعفات شائعة تتمثل بالتهاب القصبات ، والتهابات الأذن والخناق. في بعض الحالات النادرة، تحدث مضاعفات خطيرة في الجهاز العصبي مثل التهاب الدماغ. يعطى لقاح الحصبة في الشهر الثاني عشر من عمر الطفل عن طريق الحقن العضلي، ثم تعطى جرعة منشطة أيضاً قبل دخول الطفل إلى المدرسة.
النكاف:النكاف هو مرض فيروسي يصيب في الدرجة الأولى الغدد اللعابية فتنتفخ بشكل كبير، ويتضخم معها العنق والوجنتان. تتراوح مدة حضانة المرض من 14 إلى 21 يوماً. قد يترافق مع مضاعفات مثل التهاب السحايا، والصمم، والتهاب الدماغ، والتهاب الخصيتين لدى الذكور من الأطفال مما قد يؤثر على الخصوبة مستقبلاً.
يعطى لقاح النكاف في الشهر الثاني عشر من عمر الطفل عن طريق الحقن العضلي، وتعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة.
المكوّرات الرئوية الخمجية:هي نوع من البكتيريا التي تسبّب أمراضاً خطيرة جداً مثل التهابات السحايا ،وتسمّم الدم والتهابات في الرئة والعظم وغيرها. هذه الجرثومة هي السبب في حالة من كل عشر حالات من التهاب السحايا. ويكون التهاب السحايا الناتج عنها خطيراً جداً، وقد يخلّف على المدى الطويل مشكلات صحية كبيرة مثل الصمم، والصرع، وصعوبات التعلّم.
يعطى الطفل هذا اللقاح (Prevenar) في الشهر الثاني، والرابع، والسادس، مع جرعة أخرى منشطة في الشهر الثامن عشر. ويؤخذ بشكل مستقل عن اللقاحات الأخرى التي تعطى للطفل في نفس الوقت.
شلل الأطفال :يهاجم الفيروس المسبّب لشلل الأطفال الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، ممّا يؤدي في بعض الأحيان إلى الشلل. ما زال هذا المرض منتشراً في بعض البلدان المتطورة، وينتقل عن طريق الاحتكاك ببراز، أو مخاط، أو لعاب شخص مصاب. تتراوح مدة حضانة المرض في الجسم من ثلاثة أيام إلى 21 يوماً.
يدخل لقاح شلل الأطفال مع مجموعة أخرى من اللقاحات أو بشكل منفرد عن طريق الفم. ويعطى للأطفال في شهرهم الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر، ثم تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة وفي سنّ العاشرة.
الحصبة الألمانية:الحصبة الألمانية مرض طفولي بسيط بشكل عام، تسبّب ارتفاعاً في درجة الحرارة، وطفحاً جلدياً وتضخماً في الغدد. تطول فترة حضانتها في الجسم من 14 إلى 21 يوماً، ونادراً ما تسبّب مضاعفات للطفل. لكن، لو أصيبت المرأة الحامل بالحصبة الألمانية بين الأسبوع الثامن إلى العاشر من بداية الحمل، فإن التأثير على الجنين قد يكون خطيراً جداً، إذ يحتمل أن يولد مصاباً بالصمم، أو العمى، أو مع مشكلات في القلب و / أو تلف في الدماغ.
يعطى لقاح الحصبة الألمانية للأطفال في قرابة الشهر الثالث عشر من العمر، وتعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة، وجرعة منشطة ثانية ما بين الثانية عشرة والخامسة عشرة للبنات فقط.
الكزاز أو التيتانوس :يسبّب مرض التيتانوس أو الكزاز كما هو شائع، تشنجات وتقلصات عضلية مؤلمة، وقد يكون هذا المرض مميتاً، ويمكن أن تطول مدة حضانته في الجسم من أربعة أيام إلى 21 يوماً. تنتقل الجرثومة من التراب إلى الجسم عبر الجروح الملوّثة، كما قد ينتقل عبر عضّة الحيوانات. ويتعرض بشكل خاص لهذا المرض المزارعون والعاملون في الحدائق.

يعطى هذا اللقاح في حقنة للأطفال في شهرهم الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر، كما تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة، ثم في سنّ العاشرة.
السعال الديكي:مرض شديد العدوى ينتقل بواسطة الرذاذ عبر الفم أو الأنف، وتتراوح مدة حضانته في الجسم بين سبعة وعشرة أيام. تشبه أعراضه في البداية أعراض الزكام ، لكنه يتطور لتصبح نوبات السعال أكثر حدة مرة بعد مرة. يحدث السعال الديكي عندما يحاول الطفل التنفس أثناء نوبات السعال. وقد تستمر هذه الأعراض المؤلمة عدة أسابيع. في الحالات الشديدة، قد تنتج مضاعفات تتمثل بذات الرئة، والتقيؤ، ونقص الوزن. وفي حالات نادرة، قد يصاب الدماغ ثم تحدث الوفاة. يكون الأطفال الرضّع أكثر عرضة لهذا المرض ممن هم أكبر سناً.
يعطى الطفل لقاح السعال الديكي في الشهر الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر عن طريق الحقن العضلي، كما تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة.
الكبد الوبائي B
مرض فيروسي يصيب الكبد، وقد يكون حاداً (يرقان، تقيؤ، حمّى)، أو مزمناً (ربما يسبّب تشمّعاً أو سرطاناً في الكبد).
ينتقل المرض من الأم المصابة إلى طفلها (أثناء الحمل أو أثناء الولادة)، وكذلك أثناء نقل الدم، أو عن طريق الحقن، أو الاتصال الجنسي.
يعطى اللقاح ضد هذا المرض لكل الأطفال عند الولادة، وفي الشهر الثاني، والرابع، والسادس عن طريق الحقن العضلي.
السلّ
مرض بكتيري يصيب الرئتين بالدرجة الأولى، ويمكن أن يسبّب التهاباً في السحايا، وفي العظام، والكليتين، وكل عضو آخر في الجسم.
ينتشر السلّ عن طريق الإفرازات المخاطية التي تنتقل على شكل رذاذ من شخص مصاب إلى شخص سليم. وهو سائد بين الشعوب التي تعاني من سوء التغذية، وفي أماكن الاكتظاظ السكاني عندما لا تتوفر العناية الطبية اللازمة


ليست هناك تعليقات: